قسم (التعليم الجامعي حول العالم )

دليلك للدراسة الجامعية في ماليزيا

  • نور الدلو

  • 7/9/2016

ماليزيا .. آسيا الحقيقية

ماليزيا دولة آسيوية ذات مناطق سياحية خضراء وخلابة وهي مقصد الكثير من السياحة بقصد السياحة العائلية وسياحة المغامرة وغيرها ، وباتت في المدة الماضية هدفا للدراسة والتعليم ، حيث تنفق الحكومة هناك ميزانيات ضخمة من اجل تحسين التعليم وتطويره ليواكب افضل النظريات العلمية والتقنية؛ وتعتبر ماليزيا من أفضل الدول التي تستقطب الطلاب الأجانب المهتمين بالتعليم في الخارج.

 

ميزات الدراسة في ماليزيا :

  1. جودة في التعليم واعتماد حكومي وعالمي.
  2. امكانية العمل في ماليزيا بشكل قانوني ما يعني أن أرباب العمل لا يستطيعون مثلا اختلاسك وبالتالي تتقاضي الأجر القانوني ويكسبك مالاً إضافيا.
  3. عادة ما تدرس الجامعات الماليزية باللغة الانجليزية وتقدم دورة مخفضة الأجر مقارنة بالدولة المحيطة مثل الصين أو سنغافورة.
  4. الابتعاد عن التعقيد والاجراءات البيروقراطية في اتمام المعاملات الدراسية.
  5. تعد الدولة الثانية بعد سنغافورة في النفوذ الاقتصادي الإقليمي.
  6. التنوع الكبير في البرامج الدراسية وتوفر الكثير من التخصصات.
  7. يتواجد في ماليزيا مراكز فروع لجمعات اجنبية ومعاهد لغة انجليزية تعمل في ماليزيا تمكن الطالب من الدراسة فيها وبأجور مناسبة
  8. اذا كنت تريد ان تمارس انجليزيتك وتقويها وربما تتعلمها فالدراسة في ماليزيا تتيح لك هذه الفرصة.
  9. تكاليف المعيشة منخفضا نسبيًا مقارنة بالدول المحيطة سيما وإن ماليزيا دولة مستقرة اقتصاديا وسياسيًا.

 

أفضل عشر جامعات ماليزية حسب ترتيب QS الدولي للجامعات:

1- جامعة مالايا (University of Malaya):

تعد هذه الجامعة من أقدم الجامعات وأكثرها أصالة في ماليزيا، تقع الجامعة في العاصمة كوالالمبور وتأتي في أول القائمة كأبرز جامعة في ماليزيا على الإطلاق، وتحتل المركز الـ 32 دوليًّا وتضم حوالي 27 ألف طالب محلي ودولي، وحوالي 1700 من أعضاء هيئة التدريس. ومن برامجها العلوم والآداب واللغات والهندسة ،والتعليم، والاقتصاد، والتكنولوجيا، والطب.

2- جامعة الوطنية في ماليزيا (Universiti Kebangsaan Malaysia):

تصنف جامعة ماليزيا الوطنية بانها الجامعة الثانية في البلاد و56 على مستوى العالم ، ولديها 13 و16 مرز بحثي وتعد من افضل 5 جامعات ماليزية في مجال الابحاث، ومن الكليات التي تشملها الجامعة، كلية العلوم والتقنية ·وكلية علوم الاجتماع والدراسات الإنسانية وكلية الطب وكلية الاقتصاد والتجارة وكلية القانون و كلية الهندسة وكلية التربية وكلية العلوم والصحة التطبيقية وكلية التقنية وعلوم المعلومات و كلية طب الأسنان ومعهد عالم الدراسات الملايوية والحضارة و معهد تنمية وتطوير البيئة وغيرها.

3- جامعة ماليزيا للعلوم (Universiti Sains Malaysia):

تقع في المركز الثالث ضمن قائمة أفضل عشر جامعات ماليزية، وفي المركز رقم 57عالميًّا وهي ثاني جامعة تم تأسيسها في ماليزيا، وتتميز الجامعة بوجود النخبة العالمية من الأساتذة الجامعيين الحاصلين على درجة الدكتوراه وما فوقها و أعضاء هيئة التدريس ذو الكفاءة العالية من كافة دول العالم. ومن الكليات التي تشملها الجامعة الإدارة والاقتصاد، والتعليم، والهندسة والاتصالات، والعلوم والرياضات وغيرها.

4- جامعة بوترا ماليزيا (Universiti Putra Malaysia):

وتأتي في المركز الرابع محليًّا، والمركز 76 دوليًّا وتتألف من 9 معاهد تابعة لها، و16 مركزًا، ومدرستين، وأكاديمية واحدة. الجامعة تقدم 83 برنامجًا دراسيًّا عبر معاهدها ومراكزها المختلفة، بدرجات دراسية تبدأ من الدبلومات وتنتهي بدرجات الدكتوراه ومن أهم الكليات التي تشملها ، كلية الهندسة والعمارة وكلية الهندسة  وكلية الاقتصاد والعلوم الإدارية ، وكلية التربية وغيرها.

5- الجامعة التكنولوجية الماليزية (Universiti Teknologi Malaysia):

تصنف في المركز الخامس على مستوى الجامعات الماليزية، والمركز 66 دوليًّا ، تأسست كمدرسة فنية في عام 1904، ومن ثم سجلت كجامعة متكاملة في عام 1975.وتعقد الجامعة 11 شراكة بحثية (RA) في التخصصات الاستراتيجية التي من شأنها أن تسهم في التنمية والتقدم الوطني. وهناك أيضًا 28 مركزًا من مراكز التميز (COE).

6- الجامعة الاسلامية العالمية:

تعد الجامعة الاسلامية الماليزية العالمية من اهم اهداف البلاد للاندماج مع الامة الاسلامية بهدف استعادة الرفعة والريادة منذ انشاءها في العام 1983 من خلال تعاون العديد من الدول الاسلامية ومنظمة المؤتمر الاسلامي وتشمل الجامعة على كليات متعددة منها الهندسة المعمارية والعلوم الاقتصادية والهندسة والمعارف الاسلامية والقانون وغيرها.

7- جامعة سيدايا:

هي جامعة كندية ومن ثم اصبحت جامعة ماليزية وهي جامعة خاصة، لها ثلاث فروع وهي تتبع لمجموعة سيدايا العالمية ولديها اكثر من 11 كلية مابين برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه من كليات الطلب والهندسة والإدارة وتكنولوجيا المعلومات وكلية الموسيقي وكلية الدراسات العليا وغيرها

 

اللغة الدراسية في ماليزيا:

  1. تدرس ماليزيا باللغة الانجليزية وتشترط غالبية الجامعات الحصول على التوفل او الآيلتس.
  2. في حال عدم توفر شهادة توفل أو آيلتس تخضع لاختبار EPT  وإن اجتزت الاختبار تنضم مباشرة للدراسة الجامعية
  3. ان لم تجتز الاختبار تدرس دورات تقوية في معاهد اللغة الانجليزية ريثما تتمكن من اجتياز الاختبار.

 

تكاليف المعيشة  في ماليزيا :

ماليزيا ليست بلدا باهظ التكلفة ويكلف الفصل الدراسي ما قيمته من 200 الى 1000 دولار بحسب الطالب ذاته ومستوى انفاقه وتشمل المصاريف هذه القامة السكنية سواء المشتركة او المنفردة وثمة انظمة لاستئجار شقق جامعية مع العائلة وتتكفل الجامعة التي يدرس بها الطالب بتسهيل جميع إجراءات التأمين الصحي طوال فترة دراسته بالجامعة ، حيث يتوجب على جميع الطلاب الدارسين في ماليزيا الحصول على تأمين صحي طول فترة دراستهم في ماليزيا.

ويمكنك الاطلاع على هذا الموقع اذا كنت طالبًا من الممكن ان تستفيد منه كثيرًا

 

كيفية الحصول على تأشيرة:

ماليزيا من الدول المتساهلة في منح التأشيرة وبعض الدول لا تطلب منها تأشيرة اصلا كالفلسطينيين وعليك أن تسأل الجهات المختصة في بلادك ان كان يلزم فيزا لزيارة ماليزيا أم لا ، وثمة انواع متعددة لزيارة البلاد وهي :

  1. تأشيرة الزيارة الاجتماعية
  2. تأشيرة الزيارة السياحية
  3. تأشيرة العمل
  4. تأشيرة الطالب :  ويتوجب عليك أن تحصل على موافقة احدى الجامعات قبل التقدم للجامعة وعليه أسست  الحكومة الماليزية قسم الخدمات العالمية للتعليم بماليزيا، حيث يتولى الإشراف على كافة الأمور المتعلقة بالطلاب الأجانب وبقسم الهجرة.

 

كيفية الحصول على منحة دراسية ماليزية :

تقدر هذه البلاد العلم كثيرًا وتعززه قولا وفعلا ، ولذلك تقدم الكثير  من المنح في مختلف بلاد العالم وكلها تشترط بالطبع الحصول على مستوي متقدم من اللغة الإنجليزية ولعله هو العائق الوحيد عند الكثيرين بالاضافة الى هواجس الغربة والسفر وغيرها. ولكن ثمة نقطة للأسف صعبة قليلا، عادة ما تكون هذه المنحة حكومية ولكنها فقط متاحة لطلبة الدراسات العليا من ماجستير و دكتوارة.

شروط المنحة الماليزية

منحة Scholarship:

-       مستوى دراسي متقدم في البكالوريوس والماجستير

-       اصدار مقالات كثيرة ومتعددة في المجلات الدولية

-       كتابة خطة بحث متقدمة ، متقنة وممتازة,

-       الحصول على قبول في احد الجامعات ومن ثم السفر الى ماليزيا وتسجل بشكل رسمي وتنتظر النتيجة النهائية لقبولك في المنحة من عدمه.

منحة Supervisor:

-       كتابة خطة بحث متقدمة ، متقنة وممتازة.

-       تقديمها الى احد مشرفين البحوث في الجامعة وعادة ما تخصص له ميزانيةً لقبول طالب او اثنين مقابل تعهدات من الطالب مثل مساعدته في التدريس او انجاز بحث علمي ما بمساعدة المشرف

-       السفر الى ماليزيا وتسجل بشكل رسمي وتنتظر النتيجة النهائية لقبولك في المنحة من عدمه.

وثمة منح اخرى لعدد من الجامعات تحدث سنويًا على هذا الرابط

 

 

اتــرك تعليــق


account_circle
email
mode_edit

عدد التعليقات ( 1 ) عدد الزيارات ( 2566 )