أخبـــار ريــادة

عدد الزيارات ( 2326 )

صدور التصنيف العالمي السنوي للجامعات Times Higher Education

  • 9/26/2016

صدر اليوم التصنيف العالمي السنوي للجامعات World University Rankings ، والذي تعده Times Higher Education ويضم كبرى مؤسسات التعليم العالي مُصنفة وفقاً لصيغة محددة تعتمد على عدة معايير لتصنيف أفضل الجامعات في العالم بشكل مستقل.

وقد توسع التنصيف هذا العام من حيث عدد الجامعات (980 جامعة) والمعايير التي اضيفت للتقييم مما يجعله اكبر وأوسع تصنيف دولي حتى الآن.

ويعتبر هذا التصنيف بوضعه الحالي الأوسع في المعايير لجميع المهام الرئيسية الخاصة بالتعليم الجامعي - التدريس والبحث ونقل المعرفة والنظرة الدولية.

تصنيفات أفضل الجامعات استخدمت 13 مؤشرا للأداء لتوفير مقارنات شاملة ومتوازنة ، والتي يتم الوثوق بها من قبل الطلبة والأكاديميين ورؤساء الجامعات والصناعة والحكومات.

وقد تم حساب التصنيف العالمي الحالي 2016-2017 وخضع لمراجعة مستقلة من قبل  PricewaterhouseCoopers (PwC).

 

ويتصدر قائمة هذا العام لأفضل الجامعات في العالم من قبل إحدى جامعات المملكة المتحدة للمرة الأولى في تاريخ 12 عاما من هذا التصنيف؛ حيث حصلت جامعة أكسفورد على المركز الأول هذا العام، وهذه هي المرة الأولى لا تتصدر جامعة من الولايات المتحدة .

ومع ذلك، فإن قوة أمريكا الشمالية التعليمية لا تزال تهيمن على القائمة ب 148 جامعة في أعلى 980 جامعة حول العالم و 63 مؤسسة تعليمية في أعلى 200.

لكن المؤسسات في فرنسا وايطاليا واسبانيا وأجزاء كثيرة من وسط وشرق أوروبا تتراجع مع استمرار آسيا صعودها. تصنيفات الجامعات على مستوى العالم تثبت أن التحسن في آسيا في مجال التعليم العالي هو حقيقي ومتزايد.

الجامعات العربية وللأسف لم تحجز مراكز لها خاصة في قائمة أفضل 200 جامعة.

وحصلت جامعة عربية وحيدة وهي جامعة الملك عبدالعزيز بجدة على مركز لها في قائمة الجامعات الأفضل لترتيب (201-250)

تعرف الآن على ترتيب جامعتك ضمن هذا التصنيف العالمي، وشاركه مع هذا المقال لإصدقائك

 

https://www.timeshighereducation.com/world-university-rankings/2017/world-ranking